مساحة اعلانية

آخر المواضيع

ماذا تعنى حقوق الملكية علي اليوتيوب

من خلال النقاط التالية سوف نجيب علي اغلب الاسئلة بشكل واضح للجميع واتمني منكم قراءتها بشكل متأني حتي تتمكن من فهم جميع النقاط وتحافظ علي قناتك بشكل كامل باذن الله. والان نبدأ في استعراض النقاط.


1 - ما هي حقوق الملكية ؟


حقوق الملكية هي عبارة عن امتلاك المحتوي ، فـ علي سبيل المثال انت قمت بتصوير فيديو خاص بك ، اذا فانت تمتلك حقوق الملكية لهذا الفيديو وقمت برفعه علي اليوتيوب وقام شخص اخر بتحميل واعادة رفع هذا الفيديو ، بذلك يمكنك التبليغ عن هذا الشخص لليوتيوب وسيقومون بحذف الفيديو لان حقوق ملكية الفيديو تعود اليك.

2 - النظام الالي للتعرف علي حقوق الملكية ؟ "مطابقة المحتوي"


عندما تقوم برفع فيديو علي اليوتيوب ، وتقوم بتفعيل خاصية الربح لظهور الاعلانات علي الفيديو ، فـ هنا يبدأ النظام الالي بمراجعة الفيديو ومطابقته مع الفيديوهات الاخري علي اليوتيوب فان تطابق او تشابهه مع فيديو اخر فلا يسمح باضافة الاعلانات علي الفيديو ويبدأ شخص من اليوتيوب بمراجعة الفيديو ويجب عليك وضع رسالة ، ولكن لا تقلق لان النظام الالي يمكن التغلب عليه بسهولة وايضاً هناك طريقة تجعلك لا تنتظر عند رفع فيديو ، فبمجرد رفع الفيديو يتم اضافة خاصية الربح بدون الحاجة الي الانتظار حتي يتم مراجعته.

3 - كيف تتغلب علي النظام الالي ؟


النظام الالي هو عبارة عن نظام يقوم بمطابقة الفيديو الذي قمت برفعة بالفيديوهات الموجودة علي اليوتيوب ، واذا وجد اي تشابهه بينهم فلا يتم تفعيل الاعلانات مباشرة ويتطلب منك ارسال رسالة لكي يقوم احد موظفي اليوتيوب بالتأكد من ذلك ، ولكن يجب أن تكون اذكي من اليوتيوب ، الفكرة تعتمد علي مطابقة الصوت والصورة مع الفيديوهات ، لذلك ان قمت باضافة مؤثرات علي الصوت او التعديل علي الفيديو بحيث تقوم باضافة اطار او شعار علي الفيديو لتغيير الشكل واضافة مؤثر صوتي او التغيير ف يالصوت باي شكل فاصبح النظام الالي عاجز تماماً عن التعرف علي الفيديو ويصبح الفيديو ملك لك ، ولكن احذر فانت تغلبت علي النظام الالي ولكنك لم تتغلب علي حقوق الملكية !. فتابع النقاط التالية.

4 - كيف تقوم بتفعيل الربح علي فيديو بدون انتظار المراجعة ؟


يمكنك بسهولة تفعيل الاعلانات علي كل فيديو بدون الحاجة الي الانتظار للمراجعة ، وبذلك تتغلب علي النظام الالي ايضاً بسهولة ، وذلك من خلال ايقاف خاصية الربح من الفيديو اثناء الرفع من خلال ازالة علامة الصح من امام monetize ، وبذلك تقوم بايقاف خاصية الربح اثناء الرفع ، ثم تقوم بعد ذلك وبعد رفع الفيديو بالضغط علي "تعديل" Edit ، ثم تقوم بتفعيل خاصية الربح علي الفيديو ، وبذلك لن تحتاج الي فترة مراجعة وسيتم تفعيل الاعلانات علي هذا الفيديو بدون انتظار وفي نفس اللحظة.

5 - حقوق الملكية لكل صوت يظهر في الفيديو


قد تقوم بانشاء فيديو خاص بك ، ولكن تقوم باستخدام اغنية ما او مقطع موسيقي معروف ، وهنا يقوم النظام الالي بالتعرف عليه ويكون هناك امر من اثنين اما حذف الفيديو اذا قام صاحب الموسيقي او الاغنية بالتبليغ او يتم احتساب الارباح لصالح هذا الفنان او العازف صاحب الاغنية ! ، ولكن هناك العديد من المواقع التي تقدم مقاطع موسيقية مجانية تماماً وصالحة للاستخدام التجاري ، لذلك فقط قم بالبحث عن مقاطع موسيقية "Music for Commercial Use" ، وهذه المقاطع تكون مجانية للاستخدام التجاري والربح بشكل كامل.

6 - تحويل الربح الي صاحب الحقوق الاصلي




بعض الشركات والقنوات الفضائية والمطربين وغيرهم ، عند التبليغ يكون حذف الفيديو من قناتك في غير صالحهم ! ، بمعني الفيديو لديك يحظي بنسبة مشاهدة عالية وهنا هم لا يريدون حذفه ولكن يريدون الربح من خلال هذا الفيديو ، فيتركون الفيديو في قناتك ولكن الاعلانات التي تظهر يتم تحويل ارباحها اليهم بشكل كامل.

7 - ثلاث تحذيرات في 6 شهور ويتم حذف قناتك بالكامل




اذا حصلت علي 3 تحذيرات حمراء في 6 شهور ، بمعني خلال 6 شهور تحصل علي 3 تحذيرات من اليوتيوب وبذلك تكون قناتك قد تم حذفها نهائياً ولا يمكن استعادتها مرة اخري. فيجب أن نفرق بين ايقاف الربح من فيديو او الربح لصالح شخص اخر من فيديو او حذف الفيديو واضافة تحذير ! ، فبالتأكيد التحذير هي مصدر الخطورة لانها تعرض كل مجهودك علي مدار شهور وربما سنوات الي الحذف النهائي. ولكن من حسن الحظ أن الشركات لم تعد تقوم بطلب حذف الفيديو ولكنها اصبحت تمنع الربح منه وتتركه لك او تقوم هي بالربح منه. ( اذا حصلت علي تحذير واحد خلال 6 شهور فبعد مرور الـ 6 شهور يعود حسابك الي حالة "جيد" مرة اخري )

فانظر معي الي الفيديو بالاسفل والذي يضم اغنية للمطربة الشهيرة "Celine dion" فكما تلاحظ تم التبليغ ولكن لكي يتم الربح من الفيديو ، وبذلك تلاحظ ظهور اعلانات علي الفيديو ولكن لصالح المطربة سيلين ديون وليس لصالح من قام برفع الفيديو فانظر المربع باللون الاحمر في الصورة التالية :





الخلاصة


كما تلاحظ من النقاط بالاعلي فحقوق ملكية اليوتيوب صارمة ولا يوجد تراجع ، وخاصتاً بالنسبة للمحتوي الاجنبي لان جميع الشركات الاجنبية واصحاب الفيديوهات الاجنية يقومون بالتبليغ ولا يتهاونون في ذلك ، لذلك اتمني أن تكون النقاط بالاعلي واضحة وتمكنت من فهمها جيداً وان لم تفعل فاعد قراءة الموضوع مرة اخري حتي لا يضيع جهدك هباءً. ويجب ايضاً توضيح شئ هام بالنسبة لشخص صانع محتوي فيجب عليك مراعاة أن يكون المحتوي بالكامل ملك له وحقوق ملكية له بشكل كامل ، حتي لا يواجهه مشاكل حقوق ملكية مستقبلاً فهناك اشخاص يسعون للربح السريع وهناك اشخاص يريدون أن يفيدوا ويكونوا صانعين للمحتوي ، لذلك احرص علي الاحترافية اذا اردت انشاء قناة تقارن بالقنوات التلفزيونية. اتمني أن يكون الموضوع مفيد والشرح واضح وشكراً لكم.

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

لا تذهب دون أن تترك تعليقك على الموضوع

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة كل العرب 2020 © DMCA.com Protection Status