مساحة اعلانية

آخر المواضيع

أشهر اضافات ووردبريس - The most popular WordPress plugins

تسريع الووردبريس أمر هام جدا جدا بالنسبة لزوّارك و عناكب محركات البحث في نفس الوقت و كلّما كانت صفحات موقعك أخف و أسرع صديقي كلما كان ذلك أفضل حتى أنك ستلاحظ الفرق على مستوى عدد الزيارات و خاصة عدد صفحات المشاهدة . هنالك العديد من الاضافات التي من شأنها تسريع موقعك و لعلّ أهمها هو W3 Total Cache الغني جدا بالاعدادت التي من شأنها جعل موقك أسرع . حيث يعمل على ضغط الصفحات الى جانب انشاء نسخة كاش من الموقع و العديد من الأمور الجدية الأخرى مثل ضغط و دمج ملفات HTML، Java و CSS و هو أمر بالنسبة للجوجل لا بد منه.

اضافات ووردبريس :  
 W3 Total Cache

ان كنت تريد أن تعمل مدة فعالية الاضافة فانني أنصحك بعمل فحص لموقعك عبر Google Speed Insight قبل و بعد تنصيبها ! مع العلم أنه هنالك أيضا اضافة WP Super Cache التي يشهد  لها بفعاليتها الى جانب أنها تعتبر أسهل في الاستعمال مقارنة بـ W3TC .


Logaster Logo Generator
Logaster Logo Generator


من الأمور الهامة التي يجب عليك التفكير فيها بمجرد أن تقرر انشاء مدونة أو موقع ووردبريس هي اللوجو و الشعار الخاص بك، فهما من الأكثر الأشياء التي تبقى في ذهن المستعمل صديقي القارئ لذلك يجب أن يكون اللوجو الذي تريد استعماله أولا يعبر على محتوى موقعك و ثانيا يبقى راصخا في الذهن، بالتالي أي شخص يشاهده في أي مكان آخر فانه يتعرف مباشرة على موقعك . لذلك اضافة Logaster Logo Generator من الاضافات التي أنصح باستعمالها بشدة خاصة ان كنت لا تتقن التصميم فهي توفر لك العشرات و العشرات من التصميمات الجاهزة كل ما عليك فعله هو كتابة اسمك موقع أو رابطه و الاضافة ستنشئ لك العديد من اللوجوات ثم أنت تختار ما يناسبك منها صديقي لاستعماله في موقعك .

اضافات ووردبريس : Yoast SEO

Yoast SEO
Yoast SEO

توقف ! ان كنت تملك مدونة ووردبريس و لم تبدء بعد في استعمال اضافة Yoast SEO فانني أنصحك بشدة أن تبدء في استعمالها في الحال صديقي ! حيث أنه تعرفنا في تدوينة سابقة علىكيفية كتابة مقالة تحترم فيها شروط السيو، هذه الاضافة ستساعدك كثيرا و ستعمل على تذكيرك بتلك القوانين الى جانب أنها تمكنك من التحكم في العنواني فعلى سبيل المثال العنوان الذي يظهر في الموقع لا يكون نفسه الذي يظهر مواقع التواصل الاجتماعي، بالتالي تستطيع جعل عنوان الأول احترافي و يعبر عن المحتوى و العنوان الثاني تتحكم فيه حتى يكون مغري و يشجع الناس على زيارة ما تقوم بنشره . كما أنها تكمنك من انشاء خريطة موقع و ارسالها مباشرة لأشهر محركات البحث … الاضافة كما سبق و أشرت سهلة الاستعمال و على كل حال سنتعرف عليها في فيديو قادم و أشرحها لكم بالتفصيل.

اضافات ووردبريس : Wordfence Security

Wordfence Security
Wordfence Security


على مستوى الحماية فان هذه الاضافة منصوح بها صديقي، حيث تعمل على فحصات IP زوار الموقع الى جانب التصدي للـ Bots الذي يحاولون الولوج لموقعك ، حماية صفحة الولوج من برامج و سكربتات تكهن كلمة السر، تستطيع أيضا عن طريقها انشاء تنبيه يرسل لك تلقائيا عن طريق البريد اللالكتروني في حالة كان هنالك أي خطر على موقعك .

اضافات ووردبريس : Anti-spam

Anti Spam
Anti Spam

في حين أن البعض يريدون تسلق نتائج البحث و الترويج لموقعهم عن طريق اساليب يحترمون فيها الغير و غير مزعجة، لازال العديد من الناس يستعملون طريقة ‘ التعليقات المزعجة ‘ لذلك اضافة Anti Spam ، جد هامة حتى تمكنك من التصدي للتعليقات المزعجة صديقي القارئ.

اضافات ووردبريس : Google XML Sitemaps

Google XML Sitemaps
Google XML Sitemaps


انشاء خريطة XML لموقعك و اضافتها في مختلف محركات البحث، أمر يجب عليك القيام به من الوهلة الأولى التي تقوم فيها بانشاء مدونتك صديقي القارئ، و Google XML Sitemaps ستساعدك كثيرا على ذلك بالتّالي لن تنتظر وصول عناكب محركات البحث لمحتوى موقعك و انما محتوى موقع سيرسل لها تلقائيا .

اضافات ووردبريس : Google Analytics

Google Analytics
Google Analytics


عملية متابعة احصائيات موقعك ، عملية جد هام حيث أن طريق تلك الاحصائيات ستعمل نوعية المحتوى التي يتفاعل معها زوّارك و التي يحبذون قراءتها لذلك أنصحك باضافة Google Analytics التي تضيف لك ودجات في لوحة التحكم تمكننك من متابعة احصائياتك أول بأول صديقي القارئ.

اضافات ووردبريس : Disqus Comments

Disqus Comments
Disqus Comments


من المشهور عن الووردبريس أن نظام التعليقات الخاص به جد بدائي و لا يحتوي على أي ميزات، و رغم أنني أحبذ استعماله بتلك الطريقة حتى أضمن الحصول فقط على التعليقات التي فعلا يريد متتبعي مدونتي كتابتها الاّ أنه من المنصوح توفير أكثر من طريقة لهم لكتابة تعليقاتهم ، و عن طريق Disqus Comments تستيطع القيام بذلك بالتالي زوّارك يستطيعو تسجيل الدخول بمختلف حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي و كتابة التعليقات .

اضافات ووردبريس : WPForms

WPForms
WPForms

على الووردبريس ستحتاج في الكثير من الأحيان لانشاء ‘ أشكال ‘ لزوارك مثل مربعات الاتصال بك و التسجيل في الموقع … WPForms هو الاضافة الأسهل استعمالا من هذه الناحية و تمكنك بكل سهولة و بنقرات زر بسيطة من انشاء الشكل الذي تريد ثم عن طريق الاختصار التي تمدك به الاضافة تستطيع ادراجه في أي مقالة تريد.


اضافات ووردبريس : OptinMonster

OptinMonster
OptinMonster


من الهام جدا أن تعمل على جعل زوّار موقعك يسجلون في النشرة الاخبارية الخاصة بمدونتك فكلما كانت القائمة أكبر كلما كان عدد الزيارات أكثر و كلما اشتهر موقعك أكثر و أكثر ، و هذه الاضافة تعمل جلب أكبر عدد من المسجلين لك عن طريق نافذة منبثقة بسيطة غير مزعجة تظهر لزوّارك الى جانب ذلك تستطيع تمكن من متابعة احصائيات المسجلين تتبّع نقراتهم .

اضافات ووردبريس : Jetpack

Jetpack
Jetpack

هذه الاضافة هي اضافة رسمية تابعة لفريق ووردبريس ، و هي عبارة عن مجموعة اضافة مدمجة الكلها مع بعض في اضافة واحدة حيث تمكنك مثلا على سبيل المثال من ادراج نظام تعليقات متطور الى جانب تفعيل خاصية النشر التلقائي على مختلف المواقع الاجتماعية ، تسريع عملية تحميل الصور عن طريق رفعها تلقائيا على استضافات سحابية تابعة لووردبريس و العديد من الأمور الرائعة الاخرى ، بالطبع تستطيع التحكم فيها و لا تفعل فقط الميزات التي تحتاج لها .
اضافات ووردبريس : VaultPress

VaultPress
VaultPress

التهديد الأكبر بالنسبة لصاحب أي موقع ليس اختراق موقعه صديقي القارئ ! و انما عدم امتلاكه لنسخة اضافية من موقعه، فعمليات الاختراق يمكن أن تقع هذا دون ذكر الاخطاء التقنية التي يمكن أن تتسبب فيها لموقعك لغير قصد ! بالتالي امتلالك لنخسة احتياطية أمر و لا بد منه و يجب أن تعمل على تحديثها يوميا أو أسبوعيا حسب وتيرة تحيدثاتك لموقعك ، لذلك اضافة VaultPress منصوح بها و بشدة للقيام بأخذ نسخة احتياطية من مدونتك .

اضافات ووردبريس : WP Migrate DB

WP Migrate DB
WP Migrate DB

من الغير المعقول أن تبدء موقع ووردبريس على استضافة أو سرفر مخصص لعشرات آلاف الزوّار يوميا لكن مع الوقت يمكن ستحتاج الى ترقية امكانية استضافتك و لما لا تغيير موقعك بالكامل لسرفر احترافي خاص بك ! في تلك الحالة يمكن ستحتاج الى نقل قاعدة البيانات من مكان الى آخر و بما أن العملية اليدوية متعبة بعض الشيء فانه من المفيد الاستعانة باضافة WP Migrate DB التي ستهل عليك عملية النقل كثيرا.

اضافات ووردبريس : Simple Image Widget

Simple Image Widget
Simple Image Widget


في بعض الأحيان قد تحتاج الى عرض صورة مخصصة في القائمة الجانبية لموقعك و ربطها امّا بتعليق أو رابط و ان كنت غير صديقي للأكواد البرمجية فان هذه الاضافة و عن طريق لوحة التحكم البسيطة الخاصة بها ستسهل عليك العملية صديقي القارئ .
اضافات ووردبريس : Akismet

Akismet
Akismet


Akismet هي اضافة رسمية تابعة لفريق مطوري الووردبريس تمكن من التصدي للتعليقات الغير مرغوبة فيها صديقي القارئ و حتى ان كانت خاصية قبول التعليقات مفّعلة تلقائيا على موقعك فان آكيسمت سيحول تلك التعليقات للمراجعة مع العلم أنه من أجل استعمال هذه الاضافة عليك التسجيل ، و عند التسجيل سيطلب منك الاشتراك بمقابل، تجاهله و اختر الاشتراك المجاني صديقي فالاشتراك المدفوع مخصص للمواقع التي تنشر عليها آلاف التعليقات يوميا.

اضافات ووردبريس : WooCommerce

WooCommerce
WooCommerce

ووردبريس لا يمكن استعماله فقط كمدونة أو موقع عادي ! بل تستطيع ايضا تحويله بالكامل الى متجر الكتروني صديقي القارئ و عن طريق هذه الاضافة المجانية فانك تستطيع بيع أي شيء على موقعك و توفر لك العديد من وسائل الدفع التي تستطيع تفعيلها على موقعك ، لتعلم أهمية هذه الاضافة يكفي أن أقول لك أن أكثر من 30% من المتاجر الالكترونية تستعملها !

اضافات ووردبريس : All in One SEO Pack

All in One SEO Pack
All in One SEO Pack

رغم أنني أحبذ استعمال اضافة Yoast SEO الاّ أن حتى اضافة All in One SEO Pack لا يمكن الاستهانة بها بتاتا ! حيث تعمل على تحسين موقعك من أجل محركات البحث و اضافة وصفة لكل صفحة و تصنيف و مقالة على حده الى جانب التحكم في الوسوم الخاصة بموقعك صديقي القارئ.
اضافات ووردبريس : Broken Link Checker

Broken Link Checker
Broken Link Checker

كثرة الروابط المعطوبة من شأنه أن يؤثر سلبا على تصدر صفحات موقعك لمحركات البحث، و ان كنت تهتم بكثرة للزيارات من محركات البحث فان أخطاء 404 كالحلم المرعب بالنسبة لك ! و بما أن عملية فحص جميع روابط موقعك شبه مستحيلة بالتالي الاستعانة بهذه الاضافة أمر لا بد منه فهي تعمل على اكتشاف الروابط التي توقفت عن العمل و تطلعك عليها تلقائيا من لوحة التحكم الخاصة بها.

اضافات ووردبريس : Contact Form 7

Contact Form 7
Contact Form 7


هذه الاضافة تمكنك من انشاء قائمة الاتصال بك و ادراجها عن طريق كود مختصر في أي مقالة أو صفحة تريد، و صراحة لم يسبق لي و أن استعملت غيرها لأنها أولاّ تدعم المواقع العربية و ثانيا سهلة الاستعمال بدرجة لا توصف ! مع العلم أنها الاضافة الأشهر بخصوص هذا المجال .
اضافات ووردبريس : Edit Flow

Edit Flow
Edit Flow

ان كان موقعك يحتوي على أكثر من كاتب، فان هذه الاضافة من الاضافات الهامة التي عليك تنصيبها حتى تتواصل أنت و زملائك مباشرة عن طريق لوحة التحكم الى و تعيين المقالات التي يجب كتابتها و المواضيع التي يجب تناولها الى جانب المناقشة مباشرة عبر قسم التعليقات، كما تعمل على اعلامك مباشرة بأي تحديث يتم عن طريق خاصية الاشعارات .

اضافات ووردبريس : Editorial Calendar

Editorial Calendar
Editorial Calendar

كذلك من الاضافات المنصوح بها لكل موقع يحتوي على أكثر من كاتب ، حيث كل موضوع ستقوم بتناوله تستطيع تحديده في القائمة لتجنب كتابة موضوع يقوم أصلا شخص آخر بتناوله ، صراحة الاضافة رائعة لكن ان قمت بتنصيب Edit Flow فانه و حسب رأي تستطيع الاستغناء عن Editorial Calendar .

اضافات ووردبريس : WP Smush

WP Smush
WP Smush


عملية تحسين الصور و تقليل من حجمها دون التخفيض من جودتها أمر تأخذه محركات البحث بجدية تامة لأنه من شأنه أن يسرع عملية تحميل صفحات موقعك و كما سبق و قلنا كلما كان موقعك أسرع على مستوى التحميل كلما كان ذلك أفضل، المهم هذه الاضافة تعمل على تقليل حجم الصور تلقائيا دون المساس من جودتها .

اضافات ووردبريس : Soliloquy

Soliloquy
Soliloquy

في مقالات سابقة على المدونة أشرنا لضرورة و أهمية أن يكون جميع محتوى موقعك متجاوب مع مختلف الاجهزة من حواسيب و هواتف ذكية … Soliloquy تمكنك من انشاء ‘ مزلاق صور ‘ ( Slider ) يكون متجاوب مع جميع الأجهزة و خفيف على مستوى التحميل . صراحة جميع شركات القوالب الجديدة تأخذ ذلك على محمل الجد و تقوم بادراجه تلقائيا في قوالبها لكن في حالة كنت تستعمل قالب قديم و لا تفكر في تغييره حاليا فانه من المفيد الاستعانة بهذه الاضافة.

اضافات ووردبريس : AdSanity

AdSanity
AdSanity

هذه الاضافة مدفوعة تمكنك من انشاء أكواد مختصرة لاعلاناتك و ادراجها بسهولة داخل أي مقالة أو صفحة تريد صديقي القارئ و هي صراحة سهلة الاستعمال كما أنها توفر لك العديد من الاحصائيات الهامة و الرائعة من حيث مستوى المشاهدة و النقرات … و كما دائما أقول من أجل التقدم و التطور عليك معرفة احصائيات موقعك بالتدقيق و من جميع النواحي.

اضافات ووردبريس : Envira Gallery

Envira Gallery
Envira Gallery


مهما كان مجال مدونتك أو موقعك فانه من الأكيد في بعض الأحيان ستحتاج الى انشاء معرض صور احترافي و الاهم من هذا يكون متجاوب مع العديد من الاجهزة، ان كنت تستعمل أو ستستعمل JetPack فانه يحتوي على معرض صور رائع ، غير ذلك أنصحك صديقي بهذه الاضافة .

اضافات ووردبريس : Login Lockdown

Login Lockdown
Login Lockdown

بالاعدادت الافتراضية للوردبريس فانه أي شخص يستطيع الولوج الى صفحة الدخول للوحة التحكم و مهما كان عدد مرات محاولة تسجيل الدخول فانه لن يتم رفضه، لذلك بعض المخترقين يعتمدون برامج ‘ الدخول بقوة ‘ حيث يبدء في تجربة العديد من كلمات السر من قائمة تحتوي في بعض الأحيان على الملايين منها ! هذه الاضافة تستطيع منع الشخص تكرار محاولة الولوج بعد X مرّات . صراحة الاضافة جيدة لكنني أفضل استعمال Google reCaptcha .

اضافات ووردبريس : TablePress

TablePress
TablePress

محرر الووردبريس لا يمكنك من  انشاء جداول و مهما كان مجال مدونتك فانك ستسحتاج في العديد من الاحيان لادراج جداول في مقالاتك و صفحاتك، هذه الاضافة سهلة الاستعمال و تمكنك من انشاء جداول احترافية .

اضافات ووردبريس : ThirstyAffiliates

ThirstyAffiliates
ThirstyAffiliates


ان كنت ستعتمد في موقعك على نظام الاحالات و التسويق بالعمولة فانه من الأكيد ستحتاج الى متابعة الاحصائيات بكل تدقيق حتى تعلم ماهو المنتوج الأكثر اعجابا لزوّارك صديقي ، لذلك أنصحك بهذه الاضافة لما توفره من امكانيات تحكّمية رائعة و تستيطع عبرها انشاء رابط احالة لأي رابط آخر.

اضافات ووردبريس : Zendesk

Zendesk
Zendesk

ان كنت ستعمل على انشاء متجر الكتروني فانه من الهام جدا أن توفر دعم مباشر لحرفائك ، و Zendesk هو الأشهر في هذا المجال و يستعمله أشهر المواقع العالمية. كما أن عملية تنصيبه ، اعداده و استعماله جد سهلة و تمكن من الدخول في محادثات حية مع حرفائك و حتى ان لم تكن متصل فان رسائلهم ستصلك مباشرة على بريدك الالكرتوني .

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

لا تذهب دون أن تترك تعليقك على الموضوع

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة كل العرب 2020 © DMCA.com Protection Status