مساحة إعلانية

الرئيسية لغات لم تسمع عنها من قبل ؟ تفضلوا بالدخول!
الرئيسية / / لغات لم تسمع عنها من قبل ؟ تفضلوا بالدخول!

لغات لم تسمع عنها من قبل ؟ تفضلوا بالدخول!



تقول اليونسكو إن هناك 6 آلاف لغة في العالم معرضة للانقراض، والغريب أن الكثير منها لا تزال مستخدمة من قبل الملايين، ولكننا هنا سنعرض عليك بعض اللغات المنقرضة أو التي لا يزال يستخدمها بضعة عشرات.








1 Sarsi

تعرف أيضاً باسم Sarcee، وهي لغة قبيلة T'ina Tsuu من الهنود الحمر، وعلى الرغم من إنهم يعيشون في جنوب كندا إلا أن نفس اللغة يتحدث بها الهنود الحمر الذين يسكنون جنوب الولايات المتحدة الأميركية، وطبقاً لآخر التقارير فلم يتبقى سوى 50 شخصاً يتحدثون هذه اللغة، وهي معرضة للانقراض قريباً جداً، خاصة وأن متحدثيها من كبار السن ولا يوجد أي كتابات خاصة باللغة.. فهي تنطق فقط. 


2 التوك بيسين

على الرغم من صغر حجم الجزر التي تتألف منها غينيا الجديدة إلا أنها تتحدث أكثر من 800 لغة مما يجعلها المكان الأكثر تنوعاً لغوياً في العالم، وهناك 3 لغات فقط تشتهر وسط هذا العدد المهول هي التوك بيسين، والكريول، والإنكليزية، أما ما يميز التوك بيسين عن غيرها من لغات العالم فهو تضمنها لعدد مهول من الضمائر الشخصية بعكس أي لغة أخرى. 


3 اللغة القوطية

هي واحدة من اللغات الجرمانية للفرع الشرقي من عائلة الهندو أوروبية، ولكنها لم تعد مستخدمة الآن، وكانت تمتلك نظام الكتابة الخاص بها والذي يبدو كحروف من اللغة اللاتينية واليونانية، وهناك العديد من الكتب المسجلة بهذه اللغة أشهرها الكتاب المقدس الذي تم ترجمته في القرن السادس. 


4 لغة الشونا

تمتلك عائلات النيجر والكونغو الكثير من اللغات التي قد يصل عددها إلى 1500، وأدى هذا العدد المهول إلى الاعتقاد بأن هذه المناطق هي المكان الذي نشأت فيه اللغة البشرية لأول مرة، يتحدث معظم سكان هذه المناطق اللغة السواحيلية كلغة ثانية أما اللغة الأساسية فهي الشونا والتي ينطق بها أكثر من 11 مليون شخص. 


5 اللغة البريطانية

نحن لا نتحدث عن اللغة الإنكليزية التي يتحدث بها الناس الذين يعيشون في بريطانيا العظمى، ولكننا نقصد اللغة السلتية التي يتحدث بها البريثونين وهم هؤلاء القوم الذين عاشوا في بريطانيا قبل وصول الأنغلو ساكسون، ومن ثم دخلت العديد من اللهجات الأخرى على اللغة الأصلية لتتحول وتبقى بالشكل الحالي الذي نعرفه.
شارك المقال
إرسال تعليق
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة كل العرب 2018 © تصميم كن مدون