مساحة إعلانية

الرئيسية شاهد احدث الغرائب نمل يواجه الفيضانات بتشكيل قوارب بأجسامه!!
الرئيسية / / شاهد احدث الغرائب نمل يواجه الفيضانات بتشكيل قوارب بأجسامه!!

شاهد احدث الغرائب نمل يواجه الفيضانات بتشكيل قوارب بأجسامه!!

من غرائب الكون: نمل يواجه الفيضانات بتشكيل قوارب بأجسامه!!
قد لا تلفت انتباهك لصغر حجمها لكن هذه الكائنات المدهشة لا زالت قادرة على إبهارنا بما تفعل، فتخيلوا كيف تواجه هذه الكائنات الصغيرة الفيضانات المدمرة؟

اكتشف العلماء أنه وبمجرد أن يتسرب الماء إلى داخل مستعمرات النمل يقومون بإخلاء تلك المستعمرات، ثم يبحثون عن أراضي جافة مرتفعة ويتشابكون مع بعضهم البعض لبناء قارب حي بأجسامهم ليطفوا فوق الماء!!


تم اكتشاف هذا التصرف المدهش في نمل النار الذي يعيش في أمريكا الجنوبية، والذي يسكن في الغابات المطيرة التي تكون معرضةً دائماً للفيضانات. 
وبمجرد تكوين هذا القارب المدهش يمكن أن يبقى النمل بهذا الشكل لأيام وأسابيع وحتى شهور حتى تجف المياه أو يصلوا لأرض جافة!
يستخدم النمل فكه ليمسك ببعضه البعض وليكوّن نسيجاً لا يمكن اختراقه من الماء، ويقوم النمل كذلك بحمل الملكة معهم في مكان آمن داخل القارب ويقومون بتأمينها!


اكتشف العلماء هذه الظاهرة الفريدة من خلال إلقاء عدد كبير من النمل مرة واحدة في الماء وتصوير ما يحدث، فكانت النتيجة هي أنه وفي أقل من دقيقتين انتشر النمل بطريقة شكّلت قارباً حيّاً بأجسامهم .


والمدهش أن العلماء حين قاموا بإزالة النمل الذي في الأعلى واحدة بواحدة لاحظوا أن النمل الذي في الأسفل يصعد مكانه لحفظ اتزان القارب من خلال الحفاظ على سُمكه ومساحة انتشاره!!


فيقول العلماء أن النمل الذي في الأسفل يكون على علم بعدد النمل الذي يوجد فوقه بطريقة ما، وإن كان لم يعرفوا بعد كيف يستطيع ذلك!!



ستلاحظون في الصور وجود جزء من النمل أسفل سطح الماء ولعلكم تتساءلون كيف يبقى على قيد الحياة، وفي ذلك اكتشف العلماء أن النمل أثناء بنائها هذا القارب يقوم بتشكيل جيوب هوائية أسفل السطح ليتنفس منها النمل العالق في الأسفل!!

أما عن سر هذا التصرف العجيب فيقول الباحث ناثان موت أن النمل كائن اجتماعي يحتاج لبعضه البعض، لذا ومع إن عدداً صغيراً يمكن أن يطفو ويحيا وحده إلا أن مستعمرات النمل غالباً ما تقوم كلها بتشكيل قارب واحد لتبقى مع بعضها البعض!


ويقول القائمون على البحث أن على صانعي السفن التعلم من النمل، لأنه وفي أقل من 100 ثانية يستطيع هذا الكائن الصغير بناء قارب دون أي معدات ولا تجهيزات، ويستطيع هذا القارب حمل مئات وحتى آلاف الركاب بأمان مع وجود جيوب هوائية أسفله!!
وختاماً أود الإشارة لقول الله -سبحانه وتعالى- في سورة النمل: “َحتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ”.


ففي هذه الآية التي نزلت منذ 14 قرن إعجاز علمي بديع لما تحويه من إشارة لوجود لغة اتصال بين النمل، ولتوضيح مدى قدرته على استشعار الخطر وتنبيه باقي المستعمرة له وهو ما أثبته العلماء بالفعل بعد نزول هذه الآية بمئات السنين!!


لكن هل تعلمون لماذا قالت النملة ” لا يحطمنكم”؟! فكيف تتحطم هذه الكائنات على صغر حجمها؟!!

اكتشف العلماء أن جسم النملة كغيره من الحشرات مُغطى بهيكل خارجي صلب لحمايتها، وأن هذا الهيكل من الصلابة لدرجة أنه لا ينحني أو ينثني إذا ما تعرض لضغط كبير بل “يتحطم”!!
فتبارك من بيده ملكوت كل شيء وهو على كل شيء قدير!
شارك المقال
إرسال تعليق
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة كل العرب 2018 © تصميم كن مدون